الاثنين، 31 مارس 2008

القذافي "لا توجد مستجدات تذكر في هذه القمة شأنها شأن القمم العربية السابقة.



اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي لوكالة فرانس برس ان القمة العربية التي اختتمت الاحد في دمشق لم تؤد الى نتائج "شأنها شأن القمم العربية السابقة" وان حاولت رأب الصدع العربي.
وقال القذافي "لا توجد مستجدات تذكر في هذه القمة شأنها شأن القمم العربية السابقة. لقد حاول الرئيس بشار الاسد ان يذلل هذه الخلافات والتناقضات السائدة لتبدو للعالم كأنها خلافات عادية وطبيعية".
واضاف الزعيم الليبي الذي وجه السبت خطابا صريحا خلال افتتاح القمة انتقد فيه نظراءه العرب "اهم ما في هذه القمة ان هناك اعترافا بوجود خلافات ومشاكل وكراهية وتخاذل بين الدول العربية، الامر الذي تطلب خلق آلية لتنقية هذه الاجواء ولملمة الصف العربي ونبذ الخلافات".
وقال مصدر ليبي ان رؤساء بعض الدول العربية سيطلقون مبادرات بعد القمة في محاولة ل"تنقية الاجواء" بين سوريا من جهة ومصر والسعودية من جهة اخرى.
واعتبر القذافي ان "نتائج هذه القمة هي محاولة لرأب الصدع العربي ولملمة الصف".
وردا على سؤال حول الدول العربية التي لم يحضر قادتها القمة، قال "يجب ان نسأل هذه الدول التي لم تحضر ممن تلقيتم الاوامر لكي لا تحضرون؟ نحن سئلنا لماذا حضرنا فقلنا اننا حضرنا لانه لم يصلنا اي بلاغ".
وكانت سوريا اتهمت الولايات المتحدة بممارسة ضغوط على العرب لعدم المشاركة في القمة.
وغاب نصف القادة العرب عن القمة وفي مقدمهم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك اللذان يحملان سوريا مسؤولية عدم انتخاب رئيس في لبنان.
وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الى التفكير قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة.
واستقبل القذافي ظهر الاحد الرئيس السوري بشار الاسد في الخيمة التي نصبها امام مقر اقامته قرب دمشق.
وقال الاسد للصحافيين بعد اللقاء "اهم شيء في هذه القمة الصراحة المتبادلة بين مختلف الاطراف"، مضيفا "تعاتبنا بشكل صريح في الجلسة المغلقة وكان هناك مكاشفة في ما بيننا من دون ان يغضب احد من الآخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق